صحية

المياه الكبريتية للعظام والمفاصل والبشرة

اشهر الينابيع الحارة حول العالم

ماهي المياه الكبريتية ( البركانية)

المياه الكبريتية او البركانية هي نوع من مياه الينابيع الساخنة الغنية بالمعادن. حيث يتم تسخين المياه بواسطة حرارة الأرض أي بواسطة الصخور الساخنة في أعماق قشرة الأرض، ثم تندفع المياه لاحقا وترتفع إلى سطح الكرة الأرضية على شكل ينابيع حارة، كما انها حمضية وهي تحتوي على معادن مثل الكبريت والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم. غالبًا ما توجد في المناطق الحرارية الأرضية والمواقع الأخرى ذات النشاط البركاني.

فوائد المياه الكبريتية

من المعروف ان المعادن الموجودة في المياه الكبريتية مفيدة للبشرة والجسم. حيث يمكن استخدام المياه الكبريتية لعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية وجفاف الجلد. يمكن أن تساعد المعادن الموجودة في الماء أيضًا في تقليل الالتهاب والألم في المفاصل والعضلات. من المعروف أيضًا أن المياه الكبريتية تعزز الدورة الدموية وتحسن تدفق الدم في الجسم.

وهنا بعض الفوائد الطبية للمياه الحاره:

  •  استرخاء عضلات الجسم : الاستحمام في الماء الساخن يريح عضلات الجسم، وذلك بفضل مادة كبريتيد الهيدروجين التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الماء، وتوسع الأوعية الدموية من الأوردة والشرايين،
  • يستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل: الالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية والربو وغيرها.
  • يحارب أمراض القلب: يزيد الماء الساخن من معدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي، لذلك يُحذر الشخص الذي يعاني من انخفاض ضغط الدم من الاستحمام بالماء الساخن ؛ لئلا ينخفض ​​ضغطه أكثر.
  • يعالج التهاب المفاصل والروماتيزم الماء الساخن يعالج التهاب المفاصل والروماتيزم والتهابات الأعصاب المزمنة.
  • أمراض الجلد مثل: الإكزيما، حب الشباب، الصدفية، الجرب، التهاب الجلد العصبي. كما أنه ينشط طبقة الكولاجين في الجلد مما يشد الجلد ويزيل الترهل.
  • يعالج هشاشة العظام: الماء الساخن غني بالكالسيوم وبالتالي يعالج كسور العظام نتيجة احتوائه على الفوسفور وهو مهم أيضاً في حالة نقص فيتامين د وتشنجات العضلات.
  • فوائد لمرضى السكر يحتوي الماء الساخن على المنجنيز الذي يخفض مستويات السكر لدى مرضى السكر.
  • الاورام السرطانية يعتبر ماء الكبريت من أفضل العلاجات ضد الأورام السرطانية. مثال: سرطان القولون. تعزيز مناعة الإنسان يحتوي الماء الساخن على الزنك بالإضافة إلى السيلينيوم للوقاية من الأمراض وتحسين وظائف الكبد والبنكرياس والنحاس لعلاج فقر الدم.
  • علاج الشلل: يستخدم الماء الساخن لعلاج أنواع مختلفة من الشلل كما يستخدم لعلاج النقرس المزمن.

تُستخدم مياه الينابيع الحارة أحيانًا للطهي والشرب، لكنها لا تُستخدم غالبًا كمصدر أساسي للمياه. يمكن أن يمرض الناس إذا شربوا المياه البركانية دون تحضير مناسب. ومع ذلك، يمكن استخدام المياه البركانية كمكون في العديد من الأطعمة وكذلك منتجات الاستحمام والجسم. يمكن استخدام هذه المياه لأغراض متنوعة، بما في ذلك توليد الكهرباء، وتدفئة المنازل والشركات، وحتى في بعض التطبيقات الطبية.

وللمياه البركانية استخدامات أخرى غير طبية حيث يمكن استخدام المياه البركانية لتوليد الكهرباء باستخدام عملية تسمى الطاقة الحرارية الأرضية. في هذه العملية، يتم ضخ المياه في عمق الأرض حيث يتم تسخينها بواسطة الصخور المنصهرة. يتم استخدام البخار الناتج عن هذه العملية لتشغيل التوربينات، والتي بدورها تولد الكهرباء. محطات توليد الطاقة الحرارية الأرضية فعالة للغاية ولها انبعاثات منخفضة للغاية من غازات الاحتباس الحراري.

كما يمكنكم قراءة لماذا نحن بحاجة كبيرة الى فيتامين د.

مخاطر الينابيع الحارة

يمكن أن تتخذ مخاطر المياه الكبريتية عدة أشكال، من الأخطار التي يشكلها الرماد البركاني إلى احتمال حدوث الفيضانات والانهيارات الأرضية. فالبراكين هي واحدة من أكثر التضاريس خطورة على وجه الأرض. وعندما ينفجر البركان، يمكن أن يطلق كميات كبيرة من المياه التي يمكن أن تسبب الفيضانات والانهيارات الطينية.  

يمكن أيضًا أن تكون هذه المياه ملوثة بالرماد البركاني، والذي يمكن أن يلوث إمدادات مياه الشرب ويجعل الأنهار والبحيرات غير آمنة للسباحة.

بالإضافة إلى خطر الوقوع في فيضان أو انهيار طيني، هناك أيضًا خطر التعرض للمواد الكيميائية الضارة والغازات التي يطلقها البركان. يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وتهيج الجلد ومشاكل صحية أخرى.

من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر التي تشكلها البراكين وأن تتخذ خطوات لحماية نفسك وممتلكاتك منها. إذا كنت تعيش في منطقة معرضة لخطر النشاط البركاني، فتأكد من وجود خطة إخلاء في حالة حدوث ثوران بركاني. تأكد من التعرف على أعراض التعرض للغازات البركانية حتى تتمكن من طلب المساعدة الطبية إذا لزم الأمر. وأخيرًا، ابق على اطلاع دائم بأحدث المعلومات حول أي نشاط بركاني في منطقتك حتى تتمكن من الاستعداد في حالة حدوث ثوران بركاني.

من أشهر أماكن المياه الكبريتية حول العالم ما يلي:

  • آيسلندا: تعد آيسلندا موطنًا للعديد من البراكين، ونتيجة لذلك يوجد العديد من الينابيع الساخنة والسخانات في جميع أنحاء البلاد. يعد Strokkur أحد أشهر الينابيع الحارة، والذي ينفجر كل بضع دقائق.
  • اليابان: اليابان دولة أخرى بها العديد من البراكين، ونتيجة لذلك يوجد أيضًا العديد من الينابيع الساخنة في جميع أنحاء البلاد. من أشهر الينابيع الساخنة في هاكوني، وهي مقصد سياحي شهير.
  •  نيوزيلندا: يوجد في نيوزيلندا أيضًا العديد من البراكين، ونتيجة لذلك، يوجد أيضًا العديد من الينابيع الساخنة في جميع أنحاء البلاد. من أشهر الينابيع الساخنة في روتوروا، وهي مقصد سياحي شهير.
  • الينابيع الساخنة في منتزه يلوستون الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية
  • الينابيع الساخنة في توسكانا بإيطاليا
  • 5الينابيع الساخنة في كامتشاتكا، روسيا
  • حمام دمت، دمت اليمن : تعد أيضا من الوجهات السياحيه لينابيع دمت الحاره ، حيث بركان دمت المشهور في وسط اليمن
  • ينابيع خير جانجا ، هيماشال براديش ، الهند

مقالات ذات صلة